منتدي كلية الزراعة شعبة إنتاج حيواني بشبين الكوم

هذا المنتدي يحتوي علي العديد من الأقسام ولكنه يتخصص في الإنتاج الحيواني أرجو أن ينال إعجابكم


    الخيول

    شاطر
    avatar
    abdelmonaimmohamed
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 15/06/2010
    العمر : 27
    الموقع : المنوفية / مركز بركة السبع

    الخيول

    مُساهمة  abdelmonaimmohamed في الأربعاء يونيو 30, 2010 3:10 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يعتقد كثير من العلماء أن الحصان المستأنس الحديث تطور عن حصان برى يشبه كثيرا في مظهره العام الحصان المعروف حاليا باسم حصان برزوالسكى Przewalski والذي مازال يعيش بحالته البرية في أواسط القارة الآسيوية. وقد وجدت هذه النظرية عن أصل الحصان الحديث من يعارضها ويقترح أن أصل الحصان الحديث نشأ عن أربع أنماط Types من الخيول حدث بينها خلط و انتخاب طبيعي Natural Selection كان من نتيجته أن تباينت صفات الحصان بدرجة واسعة جدا .
    سلالات الحصان :
    تتفاوت ألوان جسم الحصان وأحجامه و الغرض من تربيته بدرجة كبيرة جدا مما جعل من تقسيم السلالات الحديثة للحصان ضرورة هامة لتسهيل وصفها ، ومربو الحصان يفضلون توزيع السلالات على أساس الحجم الى ثلاث مجا ميع رئيسية هي :
    1 - الحصان الخفيف Light Horse :
    و يشمل السلالات التي يصل فيها وزن الجسم للحصان الناضج الى 350 - 600 كجم و ترتفع عن الأرض بمسافة 145-170 سم ، هذه السلالات تستخدم أساسا فى رياضة الفروسية و سباق الخيل و رياضة البولو و الروديو وجر عربات السباق الخفيفة و ألعاب السيرك و الاستعراضات.
    2 - حصان الجر Draft Horse :
    تتشابه هذه الخيول مع الحصان الخفيف فى المظهر العام ولكنها أثقل وزنا حيث يبلغ متوسط وزن الحصان الناضج حوالي 700 - 1000 كجم . وتستخدم هذه الخيول فى جر العربات الثقيلة و الأعمال المز رعية .
    3 - حصان البونى Pony Horse :
    تضم هذه المجموعة السلالات القصيرة والتى يقل ارتفاعها عن 140 سم ، ولا يزيد متوسط أوزانها عن 300 كجم ، وقد نشأت عن هذه المجموعة سلالات أخرى قزميه دقيقة الحجم Miniature Horses بعضها لا يزيد وزنه عن 12 كجم وتستخدم فى أغراض الزينة .
    تغذية الحصان Feeding
    تتم تغذية الحصان حتى ينمو طبيعيا وليس بهدف التسمين ، وتختلف احتياجاته الغذائية حسب العوامل التالية :
    1- وزن الحصان وعمره
    2- نوع العمل الذي يقوم به
    3- الحالة التى عليها الفرسة من حيث الحمل و إنتاج اللبن .
    و يجب أن تحتوى عليقة الحصان اليومية على جميع العناصر الغذائية اللازمة لحالته ، بالإضافة الى احتوائها على مواد مالئة مثل الحشائش و الدريس ، ونظرا لأن معدة الحصان صغيرة الأتساع على عكس الحيوانات المجترة فان احتياجاته من المواد المالئة تكون قليلة نسبيا، ويفضل تغذيته على كميات صغيرة فى كل مرة ولكن على فترات متتابعة من 2-3 مرات يوميا وبصورة منتظمة وأحيانا أربع مرات فى حالة قيامه بعمل شاق يتطلب كمية كبيرة من الغذاء . واحتياجات الحصان الناضج من البروتين أقل من المهر النامي والذى يحتاج الى البروتين لبناء الأنسجة ، ونفس الحال للفرسة الحامل أو المرضعة فإنها تحتاج الى بروتين و العناصر المعدنية أكثر من الفرسة الجافة .
    ِشرب الحصان Watering :
    يستهلك الحصان الناضج كمية من الماء يوميا تعادل 45 - 55 لتر ، وتزداد هذه الكمية بطريقة متناسبة مع مقدار العمل ودرجة حرارة الجو . ويفضل توفير مياه الشرب الباردة و النظيفة أمام الحصان بصورة دائمة ، وفى حالة عدم توفر المياه بصورة دائمة يفضل تثبيت موعد محدد تقدم فيه المياه بانتظام ، وخلال الجو الحار يفضل تقديم الماء على فترات متقاربة و متكررة طوال اليوم . وبعد عودة الحصان من العمل يجب على المربى أن يجنب حصانه الشرب المفاجئ حتى يهدأ ويبرد جسمه وإذا أضطر الى ذلك يفضل تدفئة المياه وترك كميات صغيرة منها ليشرب ويستعيد نشاطه ، وبعد حوالي الساعة يترك للحصان الحرية فى الشرب كيف ما يشاء .
    وهناك ثلاث أنماط من الإسطبلات هي:
    1- الإسطبلات المفتوحة Open Stable .
    2- الإسطبلات المغلقة Closed Stable .
    3- الإسطبلات النصف مغلقة Semi-closed Stable .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 12:30 am