منتدي كلية الزراعة شعبة إنتاج حيواني بشبين الكوم

هذا المنتدي يحتوي علي العديد من الأقسام ولكنه يتخصص في الإنتاج الحيواني أرجو أن ينال إعجابكم


    استخدام المخلفات ومواد العلف الغير تقليدية فى تغذية الأغنام

    شاطر
    avatar
    abdelmonaimmohamed
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 15/06/2010
    العمر : 27
    الموقع : المنوفية / مركز بركة السبع

    استخدام المخلفات ومواد العلف الغير تقليدية فى تغذية الأغنام

    مُساهمة  abdelmonaimmohamed في الأربعاء يونيو 30, 2010 3:26 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بحث عن استخدام المخلفات ومواد العلف الغير تقليدية فى تغذية الأغنام نظرا لزيادة اسعار الأعلاف:
    ________________________________________


    استخدام المخلفات الزراعية فى تغذية الغنام

    نظرا لارتفاع اسعار الأعلاف يمكن استخدام المخلفات الزراعية وكذلك مخلفات التصنيع الغذائى فى علائق الأغنام. وفيما يلى ملخص لبحث استخدم فيه بعض المخلفات فى علائق الغنام.
    تم دراسة ثلاثة أنواع من العلائق المسـتخدمة فى تغذية حملان التسمين حيث تم استخدام 27 حمل من الأغنام المحلية عند عمر يترواح ما بين 6 إلى 8 شهور. تم تقسيم الحملان إلى ثلاث مجاميع بكل منهاتسعة حملان، وأستمرت التجربة لمدة ستة أشهر (180 يوم). المجموعة الأولى غذيت على علائق تقليدية من الأعلاف المركزة المصنعة
    في حين أن المجموعة الثانية غذيت على علائق مركزة تحتوى على المخلفات العضوية اشتملت على 50% من مخلفات الخضار والفاكهه، 25% مخلفات المطابخ والمطاعم، 15% نوى البلح. والعليقة الثالثة كانت مصنعة من مخلفات الصناعات الغذائية حيث تكونت العليقة من 35% كسب عباد الشمس مستخلص منه الزيت، 35% نوى بلح و 30% من مخلفات صناعة زيت الزيتون وتم إضافة 10% مولاس على علائق المخلفات وذلك للعمل على تماسك الحبيبات عند التصنيع.
    وتتلخص أهم النتائج فيما يلى:
    أولا: معامل الهضم الظاهرى:
    1- معدل تناول المادة الجافة أنخفض فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى بمعدل 7.97% و 5.28%، على التوالى عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    2- معدل تناول المادة العضوية ازداد فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى بمعدل 3.7% و 6.77%، على التوالى عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    3- معامل الهضم الظاهرى لم يتأثر معنويا بنوع الغذاء.
    4- الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى سجلت ارتفاع فى قيم المركبات الكلية المهضومة ومعامل هضم البروتين والطاقة عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    5- مستوى الأمونيا فى سوائل الكرش أنخفض معنويا فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    6- تركيز الأحماض الدهنية الطيارة فى سوائل الكرش لم يتأثر بنوع التغذية.

    ثانيا: مكونات الدم:
    1- تركيز اليوريا فى الدم انخفض فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    2- تركيز الكرياتينين فى الدم لم يتأثر بنوع التغذية.
    3- تركيز الأحماض الدهنية غير المشبعة ازداد معنويا فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    ثالثا: معدل النمو:
    1- الحملان التى غذيت على العلائق التقليدية حققت أعلى وزن جسم عن تلك التى غذيت على العلائق الأخرى التى تتكون من المخلفات المختلفة، ولكن هذا الارتفاع لم يكن معنويا.
    2- عند أعتبار وزن الجسم فى نهاية التجربة للحملان المغذاة على العلائق التقليدية أنه 100 % لوحظ أن الأغنام المغذاة على المخلفات العضوية حققت 91.99% فى حين أن الأغنام فى المجموعة الثالثة التى غذيت على مخلفات الصناعات الغذائية حققت 94.72%.
    3- معدل النمو اليومى خلال الفترة من البداية وحتى 3 شهور أو من البداية وحتى 6 أشهر أنخفض معنويا فى الحملان المغذاة على العلائق التى تحتوى على المخلفات العضوية أو مخلفات الصناعات الغذائية عند مقارنتها مع تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    4- عند أعتبار معدل النمو فى وزن الجسم حتى نهاية التجربة للحملان المغذاة على العلائق التقليدية أنه 100 % لوحظ أن الأغنام المغذاة على المخلفات العضوية حققت 83.45% فى حين أن الأغنام فى المجموعة الثالثة التى غذيت على مخلفات الصناعات الغذائية حققت 88.27%.
    رابعا: كفاءة الغذاء:
    1- معدل تناول الغذاء أنخفض فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    2- معدل تحويل الغذاء كان أفضل فى الحملان المغذاة على العلائق التقليدية عند مقارنتها مع العلائق التى تحتوى على المخلفات الزراعية.
    3- تكلفة الغذاء لإنتاج وحدة واحدة من النمو تنخفض فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    خامسا: مكونات الذبيحة:
    1- وجدت اختلافات معنوية فى وزن الحيوان الحى قبل الذبح بين المجاميع المختلفة، مما أستلزم معه تعديل أوزان الذبيحة وباقى مكوناتها على حسب الوزن قبل الذبح لأزالة هذه الاختلافات، ويكون الأختلافات الوحيد هى المعاملة.
    2- الأوزان المعدلة للذبائح وباقى محتوياتها لم يختلف معنويا تحت تأثير نوع الغذاء.
    3- نسبة التصافى أنخفضت قليلا فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    سادسا: معدل الربح:
    1- العائد من الزيادة فى وزن الجسم أنخفض فى الحملان التى غذيت على علائق بها المخلفات الزراعية عن تلك التى غذيت على العلائق التقليدية. حيث كان معدل الانخفاض 16.55% فى تلك المغذاة على المخلفات العضوية، أما تلك التى غذيت على مخلفات التصنيع الغذائى كان الانخفاض حوالى 11.72%.
    2- تكلفة الغذاء أنخفضت فى الحملان التى غذيت على المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى بمعدل 44.11% و 27.16%، على التوالى عند مقارنتها مع تلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    3- هامش الربح ازداد بمعدل 52.35% و 26.87%، على التوالى فى الحملان التى غذيت على المخلفات العضوية أو مخلفات التصنيع الغذائى عند مقارنتها بتلك التى غذيت على العلائق التقليدية.
    ________________________________________


    المصدر: http://www.afps.ws/mg/index.php?show=news&action=article&id=36

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 25, 2018 10:36 am