منتدي كلية الزراعة شعبة إنتاج حيواني بشبين الكوم

هذا المنتدي يحتوي علي العديد من الأقسام ولكنه يتخصص في الإنتاج الحيواني أرجو أن ينال إعجابكم


    الأغنام والماعز

    شاطر
    avatar
    abdelmonaimmohamed
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 15/06/2010
    العمر : 28
    الموقع : المنوفية / مركز بركة السبع

    الأغنام والماعز

    مُساهمة  abdelmonaimmohamed في الأربعاء يونيو 30, 2010 3:06 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعتبر الغنم من أوائل الحيوانات الزراعية التي أستئونست d ويرجع تاريخ استئناسها إلى العصر الحجري الحديث . ومن المتفق عليها ان الغنم المستأنسة الحالية يرجع نسبها الي الغنم البرية والتي مازالت حتى يومنا هذا تعيش في بعض نواحي آسيا وأوربا. ومن المعروف ان عدد سلالات الغنم العالمية يربو على الـ 300 سلالة تتباين في صفات إنتاجها و أشكالها وصفات أصوافها إلا أنها تتشابه جميعا في كونها حيوانات وديعة هادئة.
    وتنتشر الغنم في معظم دول العالم وتتركز في عدد قليل من الدول من أهمها أستراليا وروسيا ونيوزيلندا و الأرجنتين وجنوب أفريقيا وتركيا.
    سلالات الغنم Sheep Breeds :
    تختلف الغنم وتتباين بدرجات واضحة في الحجم وشكل الجسم وفى طبيعة غطاء الجسم من الصوف Wool أو الشعر Hair ومقدرتها الإنتاجية و التناسلية، وكنتيجة طبيعية لهذا التباين اقترح المربون طرق متعددة لتجميع السلالات المتقاربة في مجموعة واحدة يسهل دراستها كوحدة بدلا من دراسة كل سلالة على انفراد. وأكثر طرق التقسيم انتشارا من أعتمد على شكل وحجم الذيل أو على نوعية الألياف النامية في الفروة أو على نوعية الإنتاج.
    أولا : تقسيم السلالات على أساس شكل الذيل :
    من المعروف أن الغنم البرية ذات ذيل رفيع وقصير ، ونتيجة لعملية الاستئناس و الخلط المستمر ظهرت أنماط متعددة لشكل الذيل . وفيما يلي وصف لأشهر هذه الأنماط :
    1- غنم رفيعة الذيل Thin-tailed Sheep .
    وتشمل هذه المجموعة السلالات المعروفة في العالم ومنها الاغنام الأوروبية واغنام الشعر الأفريقية ، وفيها لا يخزن الدهن حول الفقرات العظمية ويتدلى الذيل كذائدة طويلة ورفيعة مغطاة بالجلد وما عليه من ألياف .
    2- غنم سميكة الذيل Thick-tailed Sheep .
    وتسمى هذه الغنم أحيانا بسلالات ذيل الكانجارو ، ونشأ أغلب هذه السلالات من خلط غنم رفيعة الذيل مع غنم غليظة الذيل ، ويكتنز الذيل قليلا من الدهن حول الفقرات الذيلية وخاصة عند اتصاله مع الجسم حيث يكون سميكا ويقل سمكه كلما اتجهنا نحو طرف الذيل.
    3- غنم غليظة الذيل Fat-tailed Sheep .
    تنتشر هذه السلالات في منطقة غرب قارة آسيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذيل هذه السلالات مكون من 15-18 فقرة ذيلية مثلما هو في الغنم رفيعة الذيل غيران هناك كمية كبيرة من الدهن تكتنز حول الفقرات الذيلية بنسب متفاوتة حسب السلالة ونوع التغذية ومستواها . ويلاحظ أن الطرف الأخير للذيل رفيع وغير محاط بالهون.
    4- غنم غليظة الكفل Fat-rumped Sheep .
    تنتشر هذه السلالات في وسط قارة آسيا وشمال أفغانستان و كازاخستان وتركمنستان وكذلك في الصومال والتي انتشرت منها آلي أجزاء كثيرة من أفريقيا . وهذه السلالات تخزن الدهن على هيئة وسادتين بامتداد منطقة كفل الحيوان ويخرج الذيل رفيعا وقصيرا من بين هاتين الوسادتين.
    ثانيا : تقسيم السلالات على أساس نوع الألياف :
    ويعتبر هذا التقسيم أكثر التقسيمات استخداما في مجال صناعة الغنم حيث يمكن وضع السلالات العالمية في ثلاثة مجموعات رئيسية كمايلى:
    1- مجموعة سلالات إنتاج الصوف :
    وتشمل جميع السلالات التي تنتج الصوف الصالح لصناعة الملابس و المنسوجات الخشنة و السجاد ، وتقسم هذه المجموعة بدورها إلي خمس مجموعات :
    (أ) - سلالات الصوف الناعم Fine wool Breeds .
    نشأت الغنم التابعة لهذا القسم عن سلالة المرينو Merino الأسباني ، وانتشرت الي جميع أرجاء العالم . ويتبع هذا القسم حاليا المرينو بفروعه المختلفة و التي أشهرها مرينو جنوب أفريقيا و المرينو الأسترالي ومرينو الأرجنتين وروسيا و الديلين ألامريكى Delain وسلالة الرامبوليه الفرنسية Rambouillet . ومن خصائص سلالات هذه المجموعة مايلي :
    1- الصوف أبيض وناعم جدا وقصير الطول .
    2- الصوف كثير التجاعيد والفروة كثيفة وبها نسبة عالية من الشوائب تصل إلى 70%.
    3- تتحمل هذه الغنم الظروف البيئية الصعبة وتعتبر حيوان رعى ممتاز .
    4- تتميز هذه الغنم بوضوح غريزة التجمع أثناء الرعي .
    5- الكفاءة التناسلية للنعاج ضعيفة ومعدلات نمو حملانها منخفضة .
    6- الكباش لها قرون و النعاج عديمة القرون وتمتاز بطول موسمها التناسلي .
    (ب)- سلالات الصوف متوسط الطول Medium wool Breeds .
    نشأت أغلب سلالات هذا القسم في إنجلترا ، وأشهر سلالاته الدورست هورن Dorset Horn والشيفوت Cheviot و السفولك Suffolk و الأكسفورد Oxford و السوثدون Southdown والهامبشير Hampshire و الشروبشير Shropshire. ومن أهم الخصائص العامة لهذه المجموعة مايلى :
    1- أصوافها بيضاء متوسطة النعومة و الطول وتمتاز بالفروة المندمجة .
    2- تمتاز النعاج بارتفاع نسبة إنتاجها من الحملان التوائم .
    3- حملان هذه السلالات سريعة النمو وكفاءتها الغذائية مرتفعة .
    4- تعطى الحملان المسمنة ذبائح ذات نسبة تصافى عالية ولحوم ممتازة .
    5- نعاج هذه السلالات يعيبها قصر طول موسم التناسل .
    (ج)- سلالات الصوف الطويل Long wool Breeds .
    نشأت سلالات هذا القسم في إنجلترا وأشهرها اللنكولن Lincoln و الليستر Leicester و البوردرليستر Borde Leicester و الرومنى Romney و الكتسولد Cotswold . ومن أهم الخصائص العامة
    لسلالات هذه المجموعة مايلى :
    1- الصوف طويل وخشن ولامع بعض الشيء.
    2- الفروة بيضاء اللون وثقيلة الوزن ، ولكنها ليست مندمجة .
    3- حجم الجسم كبير وثقيل الوزن .
    4- معدلات نمو الحملان أبطأ قليلا عن سلالات الصوف متوسط الطول.
    5- تصل الغنم إلى مرحلة النضج التناسلي متأخرة في العمر.
    (د)- السلالات الخليط Crossbred Breeds .
    وهى سلالات نشأت من الخلط المنظم بين سلالات الصوف الطويل وسلالات الصوف الناعم بهدف إنتاج سلالات جديدة تمتاز بإنتاج اللحم والصوف معا بنفس الكفاءة ، ومن أمثلة سلالات هذا القسم الكولومبيا Colombia و التارجى Targhee و الكوريديل Corriedale و البنما Panama و البوليباى Polypay و البلورثPolwarth . وتشتهر هذه المجموعة بالصفات التالية :
    1- الصوف متوسط الطول و النعومة و الفروة ثقيلة الوزن ، ومندمجة وبيضاء اللون.
    2- مقدرة الغنم للرعى جيدة وتظهر لديها خاصية التجمع بوضوح .
    3- تمتاز النعاج بإنتاج الحملان التوائم .
    4- الحملان سريعة النمو و لحومها ممتازة .
    (هـ)- سلالات صوف السجاد Carpet wool Breeds .
    تنتشر هذه السلالات في جميع أرجاء العالم وان كان معظمها يتركز في دول قارة آسيا و دول شمال أفريقيا ، ومن أشهر سلالاتها العواسى Awassi و النعيمى Naeimi و الرحمانى Rahmani و الكاراكول Karakul و الكارامان Karaman والبلاكفيس الاسكتلندي Scottish Blackface و الولش الجبلي Welch Mountain و الدرايسديل Drysdale . وتمتاز هذه المجموعة بمايلى :
    1- الصوف خشن ، طويل وغير متجانس الخواص بدرجة كبيرة .
    2- الفروة خفيفة الوزن ومعظمها ملون وقليل منها أبيض اللون .
    3- معدل النمو في الحملان بطئ ونسبة التصافي للذبائح منخفضة .
    4- الخواص العامة لكل سلالة متباينة بدرجة ملحوظة .
    5- أصوافها تصلح لصناعة السجاد و منسوجات الصوف الخشنة .
    2- مجموعة سلالات إنتاج الشعر .
    توجد هذه السلالات أساسا في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية ، وتتصف بأنها تنتج الشعر أو الصوف الخشن المخلوط بالشعر ، ومن سلالات هذه المجموعة غنم الصحراء السودانية و غنم الحرى السعودى وسلالة الولتشير و الغنم الصومالية سوداء الرأس ، وتمتاز هذه الغنم بشعر قصير لا يزيد طوله عن 5 سم . وعلى العكس من ذلك فسلالة النجدى السعودى تتميز بإنتاج شعر طويل اسود اللون ومخلوط بصوف خشن غير متجانس الخواص ، والكثيرون يصنفونه ضمن غنم صوف السجاد .
    3- مجموعة سلالات إنتاج الفراء .
    الهدف الرئيسي من إنتاج سلالات هذه المجموعة هو إنتاج الفراء Fur ، وأشهر سلالات هذا القسم سلالة الكاراكول حيث يتم إنتاج الفراء من الحملان التي تم إجهاض أمهاتها صناعيا خلال الأسبوع الأخير من الحمل أو من حملان حديثة الميلاد وعمرها لا يتجاوز أسبوعين حيث يغطى الجسم فروة ناعمة ذات مظهر جمالي مرغوب ومتجانسة السواد وتباع بأسعار مرتفعة جدا . أما إذا تقدمت الحملان في العمر فان فرواتها لا تصلح لإنتاج الفراء حيث تتحول إلى اللون الرمادي وتبدأ أليافها في الخشونة . والجدير بالذكر أن الغنم الكبيرة من سلالة الكاراكول تقسم على أنها من غنم صوف السجاد . ومن أشهر السلالات الأخرى في إنتاج الفراء سلالة الشيرازى الإيرانية و الجوتلاند النرويجية و الرومانوف الروسي .

    الماعز

    لم يحظى الماعز باهتام الباحثين والمربين على الرغم من انتشار الماعز في مختلف القارات ويرجع ذلك الى التركيز على دراسة الابقار والأغنام وهذا ادى الى تطور ملحوظ في انتاجية كل من الابقار والاغنام من حيث طرق تربيتها وتغذيتها ورعايتها وهذا ادى في النهاية الى زيادة انتاجية كل من الابقاؤ والاغنام من اللبن واللحم .
    ويتم تقسيم الماعز حسب نوعيه انتاجها الرئيس الى ثلاث اقسام :
    1، ماعز منتجه للحم Meat goat
    2ـ ماعز منتجة للبن Dany goat
    3ـ ماعز منتجة للموهير والكشمير Mohair and cashmere goats
    أولاً : ماعز اللحم :
    تربى في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية والكثير من هذه الماعز ضئيلة الحجم والوزن لكن انتاجها من النسل غزير وتقسم ماعز اللحم الى مجموعتين ماعز صغيرة Small goats وماعز قزمية Dwarf goats ولايزيد وزن افرادها عن 40 كجم .
    أ ـ الماعز الصغير : وتوجد هذه السلالات في اوغنده وماليزيا ونيجيريا ولايزيد وزن افرادها 40 كجم .
    ب ـ الماعز القزمة : توجد في الكونفو وجنوب السودان والكاميرون والجزائر ووزنها لايزيد عن 25 كجم .
    ثانياً : ماعز اللبن : تمتاز ماعز اللبن بكبر حجمها بالمقارنة بماعز اللحم وتقسم ماعز اللبن الى المجموعتين التاليتين حسب المنشأ :
    1ـ ماعز اللبن الأ,روبية وهي ذات كفاءة عالية في انتاج اللبن ومن اشهر سلالاتها ماعز السانن Saanen والتوجنبرج Toggenburg وماعز الانجلونوبيان Anglo Nubian
    2ـ ماعز اللبن الغير اوروبية ومن اهم سلالاتها الماعز الدمشقي Damscus goats وماعز الجمناباري Jumnapari goats والماعز النوبي Nubian goats
    ثالثاً : ماعز المهير والكشمير : الماعز للموهير هي ماعز الانجوران وموطنها تركيا وقد صدرت الى كثير من الدول وشعر الوهير يشبه الصوف ولكن اخشن قليلاً اما ماعز الكشمير وموطنها مقاطعة كشمير بالهند وتنتشر في الهند وباكستان وروسيا والصين وغطاء الجسم يتكون من طبقتين الخارجية شعر طويل سميك والداخلية شعر قصير رفيع وهو الياف الكشمير

    اهم الفروق الشكلية بين جنس الأغنام وجنس الماعز :
    *رغم التشابه الكبير في اجزاء الجسم بين الأغنام والماعز الا ان هنافروق شكلية واضحةو بينهما من اهمها :
    1ـ الشفة العليا مشقوقة في الاغنام فقط .
    2ـ القرون في الاغنام تتجه الى الوراء والى اسفل ثم الى اعلى اما في الماعز فتتجه القرون الى الجانبية ثم الى اعلى غالباً .
    3ـ مقطع القرون فيالاغنام يميل الى الشكل المثلث وعلى سطحها تجاعيد تبدو كحلقات متتابعة اما في الماعز فمقطعها يميل الى الاستداره.
    4ـ الذيل فيالاغنام غليظ ويتدلى الى اسفل اما في الماعز فالذيل قصير ويتقوس الى الاعلى عادة .
    5ـ بالنسبة لغططاء الجسم يغطي الشعر اجسام الماعز اما الاغنام فهي تكتسي بالصوف .
    6ـ توجد في الاغنام غدة تحت العين ولاتوجد هذه الغده في الماعز كذلك تتمير الارجل للاغنام بوجود غدة بين الظلفين وهي ذات افراز دهن وتتعرض للانسداد بسبب اوحال وتسبب عرج الحيوان وهذه الغده نادرة الوجود في الماعز .
    من ناحية اخرى تتميز ذكور الماعز بوجود غدد الرئحه والتي تنتشر اسفل القرون وافرازها يعطي الذكور الرائحة المنفرة الخاصة بها دون غيرها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:30 pm